خدمة لبيك

المقدمة

تجاوباً مع التطور التقني الحديث والتقدم التكنولوجي الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، وإمارة الفجيرة على وجه الخصوص، وتماشياً مع الخطط الاستراتيجية للدولة 2020 ولإمارة الفجيرة 2040، أطلقت مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية في الآونة الأخيرة عدداً من التقنيات الحديثة البيئة اهمها التطبيق الذكي " لبيك " وذلك للحد من تفاقم الظواهر البيئية السلبية واتاحة الفرصة لتقديم المبادرات الرائدة ذات الأبعاد الوطنيه واحتواء المخاطر وحصرها في أضيق نطاق تمهيدا للحل السريع. حيث يعد تطبيقاً سريع الاستجابة لحل المشكلات البيئية الطارئة وفق نظم معلوماتية حديثة.

المهندس علي قاسم مدير عام المؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية قال : يتضمن التطبيق نظام GPSويتفاعل مع المتعاملين وصولا لمكان الحدث وسرعة الاستجابة، ويرصد كافة السلبيات ومعالجتها، ويفعل الإجراءات التصحيحية الوقائية للمشكلات البيئية، ويمكن من إنشاء قاعدة بيانات وغيرها من حلول ذكية تفرضها طبيعة عمل المؤسسة، كما تهدف خدمة «لبيك» إلى توفير قنوات ابتكارية ذكية متعددة لنجدة الأفراد والمجتمع والبيئة المحيطة، والحد من تفاقم الظواهر البيئية السلبية، وإتاحة الفرصة لتقديم المبادرات الرائدة ذات الأبعاد الوطنية، واحتواء المخاطر وحصرها في أضيق نطاق تمهيداً للحل السريع، والارتقاء بجودة الحياة والشراكة المجتمعية لطرح حلول مبتكرة تقدم الأفكار البناءة للتطوير والاستثمار.

وأوضح :أن تطبيق خدمة «لبيك» يضيف حلولا مبتكرة لحماية وتحسين الجودة النوعية والمستدامة للبيئة عبر حشد الطاقة الإيجابية للمجتمع ككل وتوجيهها نحو بيئة أفضل ومستقبل أجمل للجميع، مشيراً إلى أنه تم تحديث التطبيق، وفق معايير ابتكارية تساهم في خلق بيئة داعمة للابتكار، حيث ان التطبيق متاح لكل فئات المجتمع بجميع شرائحه. يتسم بالسهولة في الإستخدام و التطبيق وسريع الاستجابة في حل المشكلات البيئية الطارئة، كما يمكن قياسه كمؤشرللنجاح يعبر عن مدى رضا المتعاملين ،وينشئ قاعدة يبرز الأفكار الايجابية المساهمه في تحسين البيئة لتكون عنوانا حضاريا مشجعا لسلوكيات المجتمع وتفعيل الوعي المجتمعي حول الاستثمار الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي .

- وعن اجراءات التطبيق الالكتروني يقول قاسم : رصد الحدث البيئي سلبي او ايجابي واتصال عاجل واستشراف خطر بيئي وتقديم حلول ومبادرات وقاية استباقية وحلول ميدانية ، كما ان آليات التطبيق: هي بدء تحميل التطبيق الالكتروني ويتم اختيار اللغه مابين العربيه والانجليزيه. ثم يقوم المتصل برصد الحدث عن طريق مقطع صوتي أوصورة أو فيديو مسجلا اسمه أورقم هاتفه ان رغب. كما توفر خدمة لبيك الرد الالي على المتصل مصحوبا برقم لمتابعة الحدث وتقوم ألخدمه تلقائيا بارسال رسالة المتصل الى غرفة العمليات .وتتولى غرفة العمليات بتحويل مضمون الرسالة الى المفتشين المختصين مع المتابعه بنظام التتبع GPSالمختصون الحل الميداني مع اعادة ارسال النتائج مدعومه بالتوثيق الى غرفة العمليات ثم يتم تطبق خدمة لبيك بارسال ماتم تحقيقه موثقا بالمتصل

كيف يعمل لابايك

وعن ميزات التطبيق قال : سيكون بمقدور جميع فئات المجتمع الإبلاغ ذاتيا عن كافة المشكلات البيئية من قبل المواطنين والمقيمين بصفة عامة بطريقة سهله وميسرة من خلال تطبيق (لبيك) والذي تتميز وظائفه بما يلي:تتميز عمليات التطبيق الإلكتروني بالمرونة و الخدمة الفورية . وبساطة التصميم والتصفح السلس. كما يتوفر التطبيق باللغتين العربية والانجليزية ، ويتضمن شريط إخباري لإبقاء المتعامل على الاطلاع بآخر الاخبار و المستجدات الخاصة بمؤسسسة الفجيرة للموارد الطبيعية، كما يتيح للمتعامل متابعة بلاغه من خلال رقم يحصل عليه فور إرساله لملاحظته. ويوفر للمؤسسة متابعة تصحيح الحالات البيئية بآلية تقنية ناجزة ، مؤكدا ان التطبيق يعمل ضمن إطار محكم لأمن المعلومات استمراراً لنهج المؤسسة الوثيق والمقدر عالمياً بحصولها على شهادة الأيزو ISO27001 ، وينجز عمليات ميدانية واعدة لجعل بيئة إمارة الفجيرة في تطورو تنمية مستدامة . كما يزود إدارة المؤسسة بالملاحظات الإشرافية .

ويحلل المبادرات و البلاغات و التقارير ويجود إدارة الأداء على المستوين الفني والمهني, .يستند إلى غرفة عمليات متصله بكافة الأجهزة المختصة في إمارة الفجيرة ويعمل على تحقيق منظومة التكامل في المجالات البيئية والأمنية والاجتماعية.

وعن الاهداف التي يحققها التطبيق قال قاسم : يحقق التطبيق استباقيه في رصد المشكلات البيئه و حل المشكلات الطارئه دون تعقيدات و تفعيل الدور المجتمعي في رصد البيئه المحيطه ..كما يعود على مؤسسة الموارد الطبيعية بالفجيرة العديد من الفوائد اهمها : انه يوفر للمؤسسة متابعة وتصحيح الحالات البيئية بألية و تقنية . ويزود ادارة المؤسسة بالملاحظات الاشرافية . ويعمل على تحقيق منظومة التكامل في المجالات البيئية والأمنية والاجتماعية . كما يعمل على استحداث شراكات مجتمعيه بين المؤسسات لايجاد حلول وأفكار بناءه لجعل بيئة امارة الفجيرة في تطور و بيئة مستدامه .

واشار الى ان التطبيق تم أطلاقة 14 – ديسمبر – 2014 وتم الترويج له عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ( تويتر – الانسقرام ) والصحف ومن خلال ورش العمل ( المحاضرات ) والمعارض والفعاليات التي تشارك بها المؤسسة . وبالفعل عمل التطبيق منذ اطلاقته على رصد الكثير من الأحداث البيئية السلبية ، وحقق تفاعل كبير مع عدد كبير من المتعاملين للوصول للحل المناسب . وساهم في الوصول الى الكثير من الأفكار الايجابية للمساهمة في تحسين البيئة .

وعن المشاريع الذكية التي نفذتها المؤسسة ضمن التحول الذكي قال قاسم اطلقت المؤسسة العديد من المشاريع اهمها : تطبيق لبيك ،و سيارة لبيك الذكية ،وغرفة العمليات ، كما تعمل المؤسسة استحداث الشراكات المجتمعية من مختلف الامارات ، للوصول الى أفكار بناءة تساهم بحلول ابتكارية للتطوير والاستثمار .